A Simple Key For وظائف الموارد البشرية Unveiled

Wiki Article



في المنظمات الناشئة، مهام الموارد البشرية يحب أن يقوم بها شخص مدرب محترف. في المنظمات الأكبر، قسم كامل في العادة متخصص لهذا المجال، بموظفين متخصصين في مختلف المجالات في الموارد البشرية ينخرطون في إتخاذ القرار الإستراتيجي مع بقية الأقسام.

يعمل محلل شؤون الموظفين على إنشاء وتخطيط وتنفيذ برامج تطوير تتعلق بموظفي الشركة أو المؤسسة، حيث يتضمن ذلك التوجيه والتدريب والتوظيف.[٤]

وتلعب الموارد البشرية دورًا حاسمًا في التخطيط الاستراتيجي، والتعاون مع الإدارة العليا للتنبؤ باحتياجات القوى العاملة المستقبلية وتنفيذ المبادرات التي تدعم أهداف العمل طويلة المدى. وبعيدًا عن الوظائف الإدارية، تعمل الموارد البشرية بشكل فعال على تشكيل الثقافة التنظيمية، وتعزيز القيم التي تتوافق مع مهمة الشركة وتعزيز التنوع والشمول.

هي مساعدة الموظفين على تنمية مهاراتهم الشخصية وتطوير المعرفة والإمكانات لديهم، ويكون ذلك من خلال تنمية قدراتهم المهنية والشخصية والنفسية، وتقديم مجموعة فرص لتدريبهم، وتطويرهم وظيفياً، كما يشمل مفهوم تنمية الموارد البشرية توسيع إطار رأس المال البشري داخل الشركة من خلال تطويرها ككل، وبعدها تطوير الأفراد فيها.

- دعم الأنشطة القانونية المختلفة في المعهد الوطني للصحة من خلال إجراء البحوث والتحليلات القانونية.

الربط مع الأنظمة والمنصات الحكومية الربط مع الأنظمة والمنصات الحكومية

هنالك العديد من مهام الموارد البشريّة، وفي الآتي بيانٌ لها:[٢][٣]

يُعد مجال الموارد البشرية من أهم المجالات في الوقت الحالي بمختلف الصناعات، والأكثر جذبًا لحديثي التخرج، والراغبين في تغيير وظائفهم لمجال أفضل، نظرًا لإمكانية التقدم سريعًا فيه، فضلًا عن رواتبه المجزية، ويضطلع العاملين في هذا المجال بمجموعة من المسؤوليات أبرزها المزيد من التفاصيل إدارة شؤون الموظفين والتوظيف وتلقي الشكاوى، والتأكد من سير العمل بسلاسة داخل المنظمة، ولإدارة الموارد البشرية سلمًا وظيفيًا نوضحه بالتفصيل في السطور التالية.

هذا المجال يمكن أن يكون قد أستخدم في إدارة التنقل، وخصوصاً المتعلقة بالمغتربين، وأيضاً تدخلت الموارد البشرية في عمليات الدمج والإستحواذ.

تحديد الحاجة إلى التغيير: تحليل الوضع الحالي للشركة وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين أو تغيير، سواءً كانت تتعلق بالهيكل التنظيمي والتصميم المؤسسي أو العمليات أو الثقافة.

حيث أن العلامات التجارية تصبح معروفة ليس فقط لأنها تمتلك أفضل منتج ولكن أيضًا لأنها أفضل الأماكن للعمل.

قسم الموارد البشرية يتجاوز عملية التوظيف، حيث أنه يلعب دورًا هامًا في العمليات اليومية للشركة. فلن تنجح الشركة بدون وجود إدارة موارد بشرية مميزة.

وتعدّ هذه العمليات حساسة للغاية تتطلب امتثالًا لقوانين محددة يجب أخذها بالحسبان عند تنفيذها، لكن يمكن تبسيطها باستخدام نظام الموارد البشرية تضمن أتمتة متكاملة لكل إجراءات إدارة ودفع المكافآت والعمولات والمزايا المالية، كحساب الضرائب والحضور والانصراف وأوقات العمل الإضافية والحوافز وصافي الأجر والخصومات، إضافة إلى الربط المحاسبي ليوفر سجلات رواتب الموظفين وتحويلها إلى حساب كل موظف؛ بدون أي تدخل بشري.

كان لجورج إلتون دور كبير في  إحداث تغيير ثوري حول أداء الموظفين في المؤسسات والتي يجب أن تكون من منظور إنساني، إذ أنهم يتأثرون بعوامل تضعف إنتاجهم، وذلك لأن الرؤية القديمة انصبت على أن العاملين مجرد آلات.

Report this wiki page